رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث تناوب الديمومة والقطيعة في العرض المسرحي المعاصر

بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة جامعة البصرة تناوب الديمومة والقطيعة في العرض المسرحي المعاصر  وتضمنت الرسالة التي قدمها الباحث (عباس كاظم رحيمة) موضوع البحث عن المغايرة والاختلاف مع الفهم السابق للعرض المسرحي، القائم على الاستمرار والخطية المتتابعة للأحداث، وتجاوز وجهات النظر المحدودة حول طبيعة الشكل المسرحي، وما تتخلله البنية المسرحية من تفاعلات يمكن أن يكون للديمومة والقطيعة أثراً مهماً في رسم العلاقة بين العرض والجمهور.
ناقشت الرسالة كيفية نشأة الديمومة والقطيعة بتوظيف الزمن وتفاعل العناصر المسرحية وتناوبهما في الشكل الفني، والتي تكشف عن نفسها بطرق مختلفة في البنية المسرحية القائمة على الاستمرار والتواصل.
استنتجت الرسالة آليات استقبال العرض تقوم على التفسير للكشف عن حقائق العرض وشرح الأسباب بغرض الفهم الصحيح المبني على ضوابط منطلقة من طبيعة المادة المفسرة في حالة هيمنة الديمومة، وقيام استقبال العرض على ثنائية التفسير والتأويل في تناوب الديمومة والقطيعة، وقيام استقبال العرض على التأويل في هيمنة القطيعة.

اعلام كلية الفنون الجميلة